أنا شخصية نرجسية

2021-10-22 13:52:05

أنا شخصية نرجسية

"أنا شخصية نرجسية" هل الشخصية النرجسية تعترف بهذه الصفة فيها؟ بل هل تدرك الشخصية النرجسية أن لديها مشكلة من الأساس ؟ هذا في الغالب صعب جدا ، اضطراب الشخصية النرجسية — إحدى الأنواع المتعددة لاضطرابات الشخصية — هي حالة نفسية يتملّك المرضى بها شعور مبالَغ فيه بأهميتهم فضلاً عن حاجة عميقة إلى زيادة  "أنا شخصية نرجسية" هذه الرسالة التي وصلتني 

 السـؤال :  (( انا شخصيه نرجسيه ومش عارفه اعمل ايه عشان مش اكون كده وبابا كده اقدر اتعامل معاه ازاي وازاي اخليه يبطل ويبقي شخص عادي من غير ما يحس اني بعالجه او بطبق عليه ))


الشخصية النرجسية | جيهان_حسين | استشاري نفسي وأسري

 


الجـواب :   

أولا: مبدأ اعتراف الشخص أنه لديه مشكلة في شخصيته ، هذا مرحلة علاجية عالية أحيك عليها ، وأحترم قدرتك على الاعتراف بها وتأكد أن تخلصك من أي مشكلة أسهل من غيرك بمراحل ، فإدراكك لوجود صفة الشخصية النرجسية ، مع كرهك لها في حد ذاته يعني سعيك لتهذيب نفسك.


ثانيا:   هل تقييمك لنفسك صحيح أم أنه مبالغ فيه ، لأن كيرًا من الناس كلما قرأ عن صفات شخصية اتهم نفسه بها ، لذلك يجب يجب التأكد منه حتى لا يصيبك بنتيجة عكسية ويدفعك لهدم ثقتك بنفسك وكرهك لها. 

إليك علامات تدل إنك صاحب الشخصية النرجسية :

1- تحب أن تكون في مركز الاهتمام النرجسيون غالبًا ما يهيمنون على المحادثات ، كما يكثرون من التحدث عن أنفسهم، كما يبالغون في إنجازاتهم”

2- تقدم مشورات أو نصائح غير مرغوب فيها  لإظهار معرفتك “الفائقة”، كأن لديك معلومات عن كل شيء، وإظهار نفسك على نحو أكثر تقدمًا من أي شخص من حولك.

3- تكره الانتظار تماما ولا حتى في طابور منتظم لان  النرجسي يشعر بأنه يستحق معاملة خاصة وأن احتياجاتهم يجب تلبيتها على الفور.

4- طموحك لا يعرف حدودًا  ويشعر ون أنهم لا يستحقون إلا الارتباط بأشخاص "ذوي مكانة عالية" و يقللون من شأن أي شخص لا يعتبر مثلهم.

5- تعرف كيف تدير الأجواء فالشخصية النرجسية تتوقع من العلاقات أن يكون هو جذابًا وذكيًا، ولكن، في اللحظة التي تتعرص فيها لانتقاد، تنهي هذه العلاقة وتتخلى حتى عن شريكها بكل سهولة.

6- تنافسي جدًا يشعر أنه يجب عليه الفوز دائما ، وهو دافع قهري لديه يجعل من الصعب للنرجسي الاحتفال بإنجازات الآخرين.

7- مشهورون بشدة الحفاظ على صورتهم المثالية وكثيرا منهم لدهم حقد لدى الآخرين على مجاحهم أو جمالهم أو أي شئ يفتقدونه.

8- من الصعب جدا جدا أن يعترف الشخصية النرجسية بالخطأ.

9- غالبًا الشخصية النرجسية تكون شخصية استغلالية تستغل الآخرين.

10- لديهم إدمان لشئ ما مثل عمليات التجميل إرضاء غرورهم

فهل لديك معظم هذه الصفات أو كلها أم لديك جزء منها وبنسبة بسيطة؟ وهل أيضا تعاني من هذه الحال


اقرأ أيضًا : الشخصية النرجسية  الشخصية النرجسية

 

ثالثا : بالنسبة للجزء الثاني من سؤالك عن والدك يجب عليك أيضا التأكد من أنه يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية ، ثم معرفة السبب الرئيسي الذي دفعه لذلك ، ثم استخدام الوسيلة الأنسب لشخصيته ، مع إظهار حبك الواضح له وحرصك على إصلاحه في حدود الأدب والاحترام ،وهذا في الحقيقة لك مني كل التقدير والاحترام عليه وبارك الله فيك.

علاج الشخصية النرجسية :

يتمحور علاج اضطراب الشخصية النرجسي على العلاج النفسي بشكل أساسي  والحرص على تحسين الحالة المزاجية ، أهم ما يمكنك مساعدته هو اكتشافك لأفكار والدك وتصحيح هذه الأفكار عن طريق الحوار البناء ، ويمكنك استخدام حوار غير مباشر فمثلا تسأليه أسئلة عن قصص لحياة أصدقاءك او قصص قرأتيها على مواقع التواصل الاجتماعي وما رأيه فيها ، بحيث تدخلي فكر جديد لأفكاره وتمحي بذلك الفكرة الخاطئة القديمة.

مع مساعدته في إصلاح سلوكياته الخاطئة بنفس الاسلوب بحيث يكون ذلك نابع من داخله ، واستبدالها بسلوكيات صحية ، فإن العلاج الأسري هام جدا ، وخصوصا إذا أمكن أن يساعك الأخرين من أفراد الأسرة ،  حيث يمكنك خلق الحوار مع الأسرة كلها وخذا لا يجعله يشعر أنه المقصود.

 

لا تتردد في سؤالنا عن مشكلتك ، نضمن لك السرية التامة ، الصحة النفسية هي أهم شيء وأساس الاستقرار بحياتك#علاجك_جواك_اتكلم#اختلافك_سر_تميزك#جيهان_حسين "استشاري نفسي وأسري"
.كل سبت من 5 لـ 8 م بمركز إدراك للطب النفسي وعلاج الإدمان
احجز الآن
01068257718 – 01288003590 pic.twitter.com/mSbKPXgUW9

— tatweerazat_academy (@tatweerazat) August 28, 2021
98

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.