الشخصية النرجسية

2021-10-24 19:16:30

الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية : تعتبر إحدى الأنواع المتعددة لاضطرابات الشخصية — وهي حالة نفسية يتملّك المرضى بها شعور مبالَغ فيه بأهميتهم فضلاً عن حاجة عميقة إلى زيادة ،  عادة لا يعترف هذا الشخص بذلك بل لا يدرك أصلا أنه يعاني من اضطراب في الشخصية. 

المحتوى :

#علامات تدل إنك صاحب الشخصية النرجسية

#كيف يمكنك اكتشاف الشخص النرجسي؟

#الشخصية النرجسية هل أصبحت وباء في هذا العصر

#هل ألنرجسية مرض ليس له علاج؟

#علاج الشخصية النرجسية


وصف قاموس كولينز باللغة الإنجليزية النرجسية بأنها "اهتمام استثنائي بالذات أو الإعجاب بها، خاصة المظهر الجسدي للذات"، إنه الإفراط في حب الذات، والاهتمام بالمظهر الخارجي وراحة الذات وتضخيم الفرد من أهميته وقدراته.

موبايلات من جوميا


اقرأ أيضًا ..  "أنا شخصية نرجسية"

"أعاني من زوج نرجسي خائن سكير"


لماذا تزداد الشخصية النرجسية انتشاراً؟ وهل أنت مصاب بها؟

 

 

علامات تدل إنك صاحب الشخصية النرجسية :

1- تحب أن تكون في مركز الاهتمام

النرجسيون غالبًا ما يهيمنون على المحادثات، إذ يقول الطبيب النفسي “جوزيف بورجو” إن “النرجسيين يشعرون بأنهم مجبرون على التحدث عن أنفسهم، كما يبالغون في إنجازاتهم”

2- تقدم مشورات أو نصائح غير مرغوب فيها

قد تحاول أن تكون مفيدًا في بعض الأحيان، من خلال التوصية بمكان معين، أو مشاركة حكمة حول الأبوة والأمومة، ولكنك في خضم ذلك، تغتنم الفرصة لإظهار معرفتك “الفائقة”، كأن لديك معلومات عن كل شيء، وإظهار نفسك على نحو أكثر تقدمًا من أي شخص من حولك.

3- تكره الانتظار في الطابور

يشعر النرجسي بأنه يستحق معاملة خاصة، سواء كان بين أصدقائه أو حتى في زواجه، فبالنسبة لهؤلاء، أيًا كانت احتياجاتهم يجب تلبيتها على الفور، كما أن العالم كله يدور من حولهم.

4- طموحك لا يعرف حدودًا

يميل النرجسيون للاعتقاد بأنهم مميزون بشكل خاص، وأنهم جزء من طبقة النخبة الذين لا يستحقون إلا الأفضل، فهم الأكثر جمالًا، والأكثر ثراءً، ولا يستحقون إلا الارتباط بأشخاص “ذوي مكانة عالية”، كما يقللون من شأن أي شخص لا يعتبر مثلهم.

5- تعرف كيف تدير الأجواء

لديك موهبة بجعل الآخرين يشعرون بالأهمية، كما أن علاقاتك تسير بسرعة، كما في الروايات القصصية، ولكن هناك جانبًا خفيًا من كل الإعجاب الذي تشعر به، فالنرجسي يتوقع من هذه العلاقة أن يكون جذابًا وذكيًا، ولكن، في اللحظة التي تتعرص فيها لانتقاد، تنهي هذه العلاقة وتتخلى عن شريكك بكل سهولة.

6- تنافسي جدًا

بحسب رأي النرجسي، فهناك رابح أو خاسر، والنرجسي يحتاج إلى الفوز بكل مجال تقريبًا، في الرياضة، في العمل، دائمًا عليهم أن يكونوا متفوقين على شخص آخر. هذا الدافع القهري، يجعل من الصعب للنرجسي الاحتفال بإنجازات الآخرين.

7- مشهورون بحمل الأحقاد

غالبًا الأشخاص الواثقون من أنفسهم للغاية، لا يهتمون بما يعتقده الآخرون نحوهم. لكن بالنسبة للنرجسيين، هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة، إذ يهتمون بشدة بالحفاظ على صورتهم المثالية، ويجدون صعوبة في تحمل أي نوع من الرفض أو الإهانة، وحتى لو كان النقد بسيطًا جدًا، فسيبدو لهم الأمر كأنه هجوم كبير وشخصي. ومن المرجح أن لا ينسوه، فيغضبون ويطلبون الانتقام بشكل أو بآخر.

8- لا يكون خطأك أبدًا

يرفض النرجسيون الاعتراف بأخطائهم أو تحمل مسؤولية سلوكهم السيء، وبدلًا من ذلك يحولون اللوم إلى شخص آخر، فحتى في علاقاتهم الخاصة، يعتقدون أن هناك دائمًا فائزًا وخاسرًا، لذلك فهم يفعلون ما يلزم حتى لا يظهرون كخاسرين.

9- غالبًا ما تستغل الآخرين

قد لا يكون ذلك مقصودًا، إلا أنه يحدث؛ فعدم وجود تعاطف من قبل النرجسي نحو الآخرين يجعل الأمر خطيرًا، إذ يتوقع النرجسي من الآخرين أن يلبوا احتياجاته، ولكنه يرفض فعل هذا الشيء للآخرين. هذا يعني أنه في سبيل حصولهم على ما يريدون، لا يخافون من التلاعب أو التنمر على من هو في طريقهم، ففي النهاية كل شيء يتعلق بهم.

10- لديهم إدمان

يتوق النرجسيون إلى البقاء في القمة، ولا يمكن المساس بهم، فبحسب “بورجو”، يواصل النرجسي إشباع غروره من خلال الإدمان على شيء ما، كالتسوق، أو الجراحات التجميلية، وغيرها.


كيف يمكنك اكتشاف الشخص النرجسي؟
يقول تينيسون لي، وهو مستشار بريطاني متخصص في اضطراب الشخصية النرجسية، إن هناك تسعة معايير تشخيصية للمرض على النحو المنصوص عليه في دليل التشخيص والإحصاء في جميع أنحاء العالم.
ويجب على المريض أن يفي بخمسة على الأقل من المعايير التالية كي يُصنف في خانة النرجسيين:

  • أن يكون لديه شعور مبالغ فيه بأهمية ذاته.
  • أن تكون لديه أوهام النجاح والقوة.
  • الإعجاب المفرط، الذي يجعله يؤمن بأنه فريد من نوعه.
  • الشعور بالاستحقاق.
  • أن يكون استغلالياً ويحسد الآخرين ولا يتعاطف معهم.
  • أن تدل مواقفه على التكبر والعجرفة.

الشخصية النرجسية هل أصبحت وباء في هذا العصر:

وفقاً لدراسة أجريت في الولايات المتحدة، فإن 6% من الأمريكيين نرجسيين ، ومع ذلك، هناك خمس دراسات أخرى على الأقل استخدمت معايير أكثر صرامة ولم تستطع العثور على حالة واحدة للنرجسية، حتى عند استخدام عينات كبيرة جداً

ويقول ((لي)) الذي يرى أن الحالة أكثر شيوعا مما نظن: "لا أعتقد أنها حالة سريرية يمكن تشخيصها وفهمها على نحو كافٍ من قِبل الإختصاصيين".

وتقوم ((أنوشكا مارسين)) تركت شريكها بعد ظهور أعراض الاضطراب النرجسي عليه، بإدارة شركة استشارية في علم النفس، تقدم المشورة والنصيحة للآخرين حول كيفية اكتشاف الشخص النرجسي.

وتقول عن الاضطراب بأنه وباء، ويوجد الكثير من تلك الحالات حولنا بكل تأكيد.

 


هل النرجسية مرض ليس له علاج ؟

ماجعل الله داء إلا وجعل له دواء ، والوقاية خير من العلاج _ فعلينا الحرصص على تربية أبناءنا التربية السليمة من البداية التي تجنبهم الوصول لهذه الشخصية ، وإن فات الوقت لهذا فعلينا باللوجوء لطرق علاج مثلى مع الاستمرار في الدعاء للشخص النرجسي أو للنفس إن كنت أنت الشخصية النرجسية.

علاج الشخصية النرجسية

تمحور علاج اضطراب الشخصية النرجسي على العلاج النفسي بشكل أساسي  والحرص على تحسين الحالة المزاجية.

أهم أنواع العلاج النفسي يمكن استخدام العلاج النفسي لـ علاج الشخصية النرجسية من خلال الآتي: العلاج المعرفي السلوكي حيث يهدف لاكتشاف الأفكار والسلوكيات الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية. العلاج الأسري حيث تشترك الأسرة كلها في الجلسات بهدف التعرف على المشكلات ومواجهتها .
العلاج الجماعي حيث يتقابل المريض مع آخرين يعانون من نفس المشكلة بهدف تبادل الخبرات وأن يكون أكثر شجاعة للتحدث عن مشكلته. ويتطلب العلاج صبر ووقت طويل لأن الشخصية بمكوناتها تترسخ فى الإنسان بمرور الوقت، ويكون الهدف القصير المدى هو التعامل مع المشكلات الخاصة بالإدمان أو ضعف الثقة بالنفس والهدف طويل المدى أن يتم تغيير القناعات والسلوكيات وإعادة تشكيل الشخصية.

تغيير نمط الحياة إذا قررت أن تساعد نفسك بنفسك أو من خلال المقربين منك رافضاً طلب المساعدة من متخصص أو تعتقد عدم أهميتها كجزء من ردود فعل الشخصية النرجسية، فمن المهم أن تلاحظ الفوائد الواضحة من العلاج وتستخلص أفضل مابه.

يمكن أيضا علاج الشخصية النرجسية وذلك بتعلم التعامل مع الضغوط الحياتية المختلفة من خلال مماراسات مختلفة مثل الرياضة و التأمل للتخلص من التوتر.

ويمكن الوقاية من هذا المرض النفسي من خلال الحرص على توفير العلاج في أسرع وقت ممكن التعامل مع المختصين الدارسي لهذا المرض و معرفة كيفية التعامل معه. بعض الإرشادات الهامة لـ علاج الشخصية النرجسية التزم بخطة العلاج المقررة من جلسات وأدوية.

تعلم عن مرضك وأهم الأعراض وأسبابها. تخلص من الإدمان أو الاكتئاب والذي قد يحرمك من الانتفاع بالعلاج. تعلم تقنيات التخلص من التوتر والغضب. لا تنس هدفك بمرور الوقت وفكر دائماً فى الدافع الذى يحركك.

وأخيراً ، لأنه لا توجد أسباب معروفة لاضطرابات الشخصية النرجسية فإنه لا توجد وسائل وقاية واضحة منها، ولكن من المهم المسارعة بالعلاج منذ بداية الأعراض وإشراك العائلة في العلاج أو الانضمام لتخطي العقبات النفسية، والصراعات التى تنتج عن المرض.


 
 
144

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.