قبعات التفكير الست

2022-06-05 17:15:51

قبعات التفكير الست

المحتوى:

 

ماهي قبعات التفكير الست  The six thinking hats ؟

 

قبعات التفكير الست هي استراتيجية قيادة فكرية مصممة لتحسين القدرة على تحقيق الأهداف والتعامل مع المشكلات من خلال خصائصها ؛ لقد حققت استراتيجية قبعات التفكير الست نجاحًا كبيرًا نظرًا لفعاليتها ، يمكنك التحقق من نفسك من خلال الاستمرار في قراءة هذه المقالة عن القبعات الست للتقكير التي يوفرها موقع الأكاديمية الدولية لتطوير الذات إلى أهم المعلومات عن قبعات التفكير الست  وكيفية تطبيقها للاستفادة من مزايا مختلفة. وهي من أهم أساليب وطرق من الكاتب إدوارد دي بونو لتنمية الإبداع في تحسين التفكير الإبداعي وتساعد قبعات التفكير الست على منح عملية التفكير قدرها من الوقت والجهد وترتكز العملية الإبداعية على أمر هام جداً وهو نمط التفكير عند الإنسان وأسلوب تعامله العقلي والفكري مع مجريات الأحداث المختلفة.

 

 

دورة القبعات الست للتفكير:

قبعات التفكير الست:

 

القبعة البيضاء:

تعبرعن الموضوعية الكاملة ولا يصدر أي أحكام. لذا فإن استخدام هذه القبعة في التفكير يعني تقييم الأشياء من خلال الاعتماد فقط على المعلومات والحقائق وطرح الأسئلة والبحث عن إجابات دقيقة لجمع البيانات بهدف فهم الأشياء بدلاً من إصدار الأحكام. حكم عليهم. 

 

القبعة الحمراء:

يرتبط الأحمر في العقل بالمشاعر. وينطبق الشيء نفسه على تفكير ريد هات. يتطلب منك هذا الوضع الاعتماد على حواسك للإملاء عليك ، بغض النظر عن مدى دقة الأفكار التي تدور في ذهنك باستمرار.

 

القبعة الخضراء:

تشير إلى التفكير بشكل مختلف وخلاق في شيء ما يجب تطويره ، ووفقًا لهذا الأسلوب ، يمكن اتباع أي طريقة للحصول على أفكار جديدة مثل العصف الذهني والتفكير العكسي.

 

القبعة السوداء:

 

في حين أن التفكير الإيجابي مهم ، فإن التفكير السلبي له أهميته أيضًا في أشياء معينة وأوقات محددة ، مثل الانتباه إلى العوامل السلبية لإيجاد طرق مناسبة للتعامل معها ، وتوقع العقبات المحتملة في العمل لتحقيق الأهداف ، والاستعداد بالطريقة المناسبة ، وهو ماذا تعني العقلية. قبعة سوداء. 

 

القبعة الزرقاء:

 

يستحضر اللون الأزرق الانطباع بالتوازن والسيطرة والقيادة ، وبالتالي يعتبر هذا النموذج قائداً استراتيجياً يركز على اختيار العقلية المناسبة للموقف في كل مرحلة من مراحل معالجته ، حتى يتحقق الهدف المنشود.

 

استخدم الكاتب ادوارد دي بونو شرح طرق التفكير في كتابه  قبعات التفكير الست  pdf

 

كيفية تطبيق قبعات التفكير الست؟

 

النمط العارض: يعني اختيار نمط واحد فقط تتبعه ، ويتم تحديد النمط المناسب بناءً على طبيعة الموقف.

 

  • منهج منظم: يشير إلى استخدام أوضاع مختلفة لإيجاد طرق للتعامل مع هدف أو مواجهة مشكلة ، بحيث يتم استخدام كل وضع حسب ملاءمته لمرحلة التفكير ، مثل استخدام القبعة الخضراء. مراحل التفكير بالحلول الإبداعية ، وتوقع القبعات السوداء للعقبات التي قد تحد من قدرات تنفيذ الخطة.
  • التنوع في استخدام القبعات / مجموعة متنوعة من الأساليب: يتم فيها ​​استخدام عدد من القبعات معًا.

 

مزايا قبعات التفكير الست:

 

• القدرة على دعم الأفكار التنظيمية.
• يوفر فرصة للتفكير في المشاكل من وجهات نظر مختلفة.
• تعزيز تنمية المرونة العقلية.
• تحسين القدرة على ابتكار الأفكار.
• تحسين القدرة على تحقيق الأهداف والتعامل مع العقبات.
• تبسيط الأفكار والمعلومات.
• يساعد في تحقيق التوازن بين التفكير المنطقي والتفكير القائم على الحدس ومشاعر.
• تنمية القدرة على التركيز.

 

كيفية استخدام القبعات الست؟

 

  • العصف الذهني = القبعات الزرقاء والخضراء والبيضاء. 
  • ختيار البدائل / حل المشكلة = جميع القبعات.

 

ما هي قبعات التفكير الست وحل المشكلات؟

 

يمكنك التعرف على أدق المعلومات عن قبعات التفكير الست من خلال زيارة الموقع الرسمي لها بالضغط على الرابط التالي: (قبعات التفكير الست)، وسواء فعلت ذلك أم لا بادر باستخدام أنماط قبعات التفكير الست ثم شاركنا بتجربتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإضافة # قبعات التفكير الست.

 

جيهان حسين: تحليل أنماط الشخصيات والمحاضرة الأولى مجانا https://t.co/M68zUlNVyU عبر @YouTube

— Gihan Hussein (@gihan_husseinn) June 7, 2022

 

 

146

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.