تحول الكاهن الأمريكي هيلاريون هيجي إلى الإسلام

2023-02-27 21:44:05

تحول الكاهن الأمريكي هيلاريون هيجي  إلى الإسلام

تحول الكاهن الأمريكي هيلاريون هيجي  إلى الإسلام

هيلاريون هيجي - Hilarion Heagy  - كاهن أمريكي يعتنق الإسلام ويثير ضجة عالمية

تداول نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر إسلام كاهن كاثوليكي يدعى هيلاريون هيجي، وتفاعل النشطاء بقوة حول خبر إسلام القس الأمريكي، فما هي القصة؟، وما هي أصل الحكاية؟، ويهتم موقع «نجوم مصرية» باستعراض الحكاية من مصادر أكدت الخبر بإسلام القس الأمريكي.

Hilarion Heagy من المسيحية إلى الإسلام 

خبر اعتناق هيلاريون هيجي الإسلام حظي بتفاعل واسع على منصات التواصل الاجتماعي حيث احتفى به عديد من المستخدمين حول العالم

وأوضح الكاهن السابق، الذي كان يخطط حتى وقت قريب لإنشاء دير مسيحي في كاليفورنيا، أن اعتناقه الإسلام هو في الواقع “عودة للإسلام” و”مثل العودة إلى المنزل”.

 

 تحول الكاهن الأمريكي هيلاريون هيجي  إلى الإسلام :

كان هيلاريون هيج أحد أشهر علماء اللاهوت المسيحيين في أوائل العصور الوسطى. كان لهيج تأثير قوي على معاصريه وكذلك على الأجيال القادمة. لعب Hege أيضًا دورًا مهمًا في تحديد مناهج اللاهوت في كل من جامعات أكسفورد وباريس. ومع ذلك ، فقد اعتبره كثير من الناس زنديقًا ، لأن تعاليمه تتعارض مع تعاليم الكنيسة. عندما ضغطت سلطات الكنيسة على الطلاب للتخلي عن محاضرات هيلاريون ، قرر مغادرة إنجلترا. من خلال اعتناق الإسلام ، كان يأمل في جذب انتباه طلابه إلى محاضراته دون ضغوط من السلطات.

 

 من كان هيلاريون هيجي وما هي خلفيته؟

هيلاريون حجي هو أحد الخبراء البارزين في الإسلام ، وهو معروف ببصيرةه ومعرفته في الفيزياء. ولد في المجر عام 1944 وحصل على درجة الدكتوراه من الرابطة الدولية للفيزيائيين. كما كتب عدة كتب في الفيزياء والإسلام ، بما في ذلك “الحقيقة حول الإسلام”.

من الأرثوذكسية إلى الكاثوليكية ثم الإسلام
القس الكاثوليكي هيلاريون هيجي يعلن إسلامه

تحول الكاهن الأمريكي هيلاريون هيجي  إلى الإسلام ورحلة اكتشاف الذات التي أدت إلى التحول:

 

كتب عبر حسابه آية من القرآن الكريم: “وَإِذۡ أَخَذَ رَبُّكَ مِنۢ بَنِيٓ ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمۡ ذُرِّيَّتَهُمۡ وَأَشۡهَدَهُمۡ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ أَلَسۡتُ بِرَبِّكُمۡۖ قَالُواْ بَلَىٰ شَهِدۡنَآۚ أَن تَقُولُواْ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ إِنَّا كُنَّا عَنۡ هَٰذَا غَٰفِلِينَ” (الأعراف: 172)

 

بعد أن أعلن مؤخرًا عن خطط لتأسيس دير للمسيحيين الشرقيين في كاليفورنيا ، انقطع القس هيلاريون عن الكنيسة في إجازة ليفاجىء الجميع باعتناقه الإسلام، وأن اعتناقه للإسلام هو "عودة إلى الإسلام" وشعور "بالعودة إلى الوطن". في الحقيقة لم يبدأ اعلانه الاسلام منذ أيام، وإنما بدأ في رحلة طويلة من الصراع بين الحب والكره للإسلام، لخصه في مقال من ثلاثة أجزاء، تحت عنوان: الكاهن المسلم"، وظهر أول جزء منها في الثاني من أكتوبر 2022، وبين أنه في أجازة من الكنيسة، لكن يتحتم أن لا يعود قسا وإنما أن يعود للإسلام، ثم كتب الجزء الثاني في اليوم الخامس من نفس الشهر، ثم تأخر الثالث وظهر في الأول من يناير 2023. وقبل ان نضع للقارىء ما يقوله القس عن نفسه في هذه المقالات فإننا يمكن باختصار تلخيص قصة مسيرته بحثًا عن الحق، والتي يمكن تأريخ بدايتها منذ عام 2003 ، حين قام الأب هيلاريون هيجي في هذا العام بالتحول من البروتستانتية إلى الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكسية. ثم في عام 2017 ، غادرها للانضمام إلى الكنيسة الكاثوليكية الشرقية. ليتخرج من دير القيامة في سانت نازينز ، ويسكونسن ، ليصبح كاهنًا كاثوليكيًا بيزنطيًا. ثم أخيرًا يُعلن اعتناقه الإسلام في عام 2023.

 

ما هو تأثير هذا التحول على الكنيسة الأمريكية؟

 

كان للتحول عن الحضور التقليدي للكنيسة تأثير عميق على الكنيسة الأمريكية. مع قلة عدد الناس الذين يحضرون الخدمات ، تواجه الكنائس تراجعًا في الإيرادات والعضوية. وقد تسبب هذا في إغلاق العديد من الكنائس أبوابها وتسريح الموظفين. بالإضافة إلى ذلك ، أدى الانخفاض في حضور الكنيسة إلى انخفاض التبرعات ، مما يجعل من الصعب على الكنائس الاستمرار في عملياتها. تكافح الكنيسة الأمريكية أيضًا للبقاء على صلة في عالم علماني بشكل متزايد حيث يبتعد المزيد من الناس عن الدين ويتبنون معتقدات بديلة. يؤثر هذا التحول على كيفية تواصل الكنائس مع أعضائها ، وكذلك كيفية الوصول إلى الأعضاء والزائرين الجدد.

يقول القس السابق، العائد للإسلام والذي تسمى باسم سعيد عبد اللطيف بعد عودته لدين الله الإسلام: "أشعر حقًا "بالعودة إلى المنزل". إيماني البكر. كتب الأب هيلاريون حيجي ، المعروف الآن باسم سعيد عبد اللطيف ، في تدوينة على المدونة ، منذ ما قبل أن نولد ، كنا نعبد الله وحده ونستسلم له ، وفقًا للقرآن. وقد أيد هذا بآية من القرآن الكريم (7: 172).: وَإِذۡ أَخَذَ رَبُّكَ مِنۢ بَنِيٓ ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمۡ ذُرِّيَّتَهُمۡ وَأَشۡهَدَهُمۡ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ أَلَسۡتُ بِرَبِّكُمۡۖ قَالُواْ بَلَىٰ شَهِدۡنَآۚ أَن تَقُولُواْ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ إِنَّا كُنَّا عَنۡ هَٰذَا غَٰفِلِينَ (172)​​

 

كيف ساعدت قصة اعتناق هيلاريون هيجي على إلهام المسيحيين الآخرين للاعتناق الإسلام؟

قصة تحول هيلاريون هيجي إلى الإسلام هي قصة ألهمت العديد من المسيحيين للتفكير في التحول إلى الدين. كان هيغي مسيحيًا بريطانيًا لديه إيمان قوي بالله ولكنه كان يكافح من أجل إيمانه وشعر أنه بحاجة إلى شيء أكثر. بعد دراسة النصوص الإسلامية ، قرر التحول إلى الإسلام. كانت قصة تحول هيلاريون هيغي مصدر إلهام للعديد من المسيحيين ، الذين وجدوا العزاء في تعاليم الإسلام ورأوا فيه استجابة لاحتياجاتهم الروحية. من خلال قصته ، تمكنوا من اكتساب نظرة ثاقبة حول كيف يمكن للإسلام أن يزودهم بفهم أعمق لعقيدتهم ويساعدهم على النمو روحياً.
61

تهتم الأكاديمية الدولية لتطوير الذات بتقديم التدريب والاستشارات النفسية والأسرية عبر الإنترنت، وتتميز بمنهج علمي متكامل في مجالات الصحة النفسية والإرشاد الأسري، وعلاج سلوكي للإدمان، والتنمية البشرية، وتطوير الذات واللايف كوتشينج. كما توفر الأكاديمية دبلومات متخصصة في إعداد المدربين المحترفين TOT وتحليل الشخصية ولغة الجسد وأنماط الشخصية وعلم قراءة الوجوه والفراسة. وتقدم الأكاديمية خدمات مجانية لجميع الفئات والأعمار في الوطن العربي. يمكن لدينا مزيد من المعلومات عن خدماتنا وبرامجنا، يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على صفحات مقالاتنا. اقرأ المزيد.